الأردن يغلق مجاله الجوي وسط التصعيد الإيراني الإسرائيلي

قرر الأردن، مساء السبت، إغلاق أجوائه أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتاً “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”، بحسب قناة المملكة الرسمية.


وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني في بيان: “اتخذت الهيئة قراراً بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداءً من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC أي 11:00 مساءً بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.


وذكرت أن القرار “حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية، وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة، وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالمياً” وفق البيان.


وألغت إسرائيل السبت، الرحلات المدرسية وغيرها من الأنشطة الشبابية التي كانت مقررة في الأيام المقبلة مع بداية موسم عيد الفصح، كما وضعت كل قواتها في حالة تأهب كامل تحسباً لهجوم إيراني محتمل.


وقال المتحدث باسم الجيش الأميرال دانيال هاغاري خلال الإعلان عن الإجراءات في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون إن عشرات الطائرات المقاتلة تقوم بدوريات في إطار حالة التأهب.


كان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد قال في وقت سابق اليوم السبت إن إسرائيل “تترقب عن كثب هجوماً محتملاً” عليها من جانب إيران وحلفائها في المنطقة، دون تقديم تفاصيل عن طبيعة هذا التهديد.


يعود الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى واشنطن اليوم السبت للتشاور مع فريق الأمن القومي بعد يوم من التصريح بأنه يتوقع هجوماً إيرانياً على إسرائيل “عاجلاً وليس آجلاً”.


وتوعدت طهران بالرد على الهجوم الإسرائيلي على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن مقتل قائد كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وستة ضباط آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى