أكرم إمام أوغلو احتفظ بإسطنبول وهزم أردوغان.. ويستعد لزعامة تركيا


خسر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه الانتخابات المحلية، الأحد، وكان رأس الحربة التي وجهت الضربة القاتلة في هذه الهزيمة رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي احتفظ بمنصبه الذي يشغله منذ 2019، مع فرز غالبية صناديق الاقتراع.

وتمسك أوغلو بمقعده الثمين في إسطنبول التي لا تزال مرارة خسارتها عالقة لدى أردوغان وحزبه منذ عام 2019. وتمكن أوغلو من تحقيق نصر جديد في إسطنبول هذا العام، بعد أن ألقى أردوغان بكل ثقله في الحملة الانتخابية، وخصوصا في إسطنبول، العاصمة الاقتصادية والثقافية التي كان رئيسا لبلديتها في تسعينيات القرن الفائت وانتقلت إلى المعارضة في 2019.

ويُنظر إلى أوغلو، البالغ 53 عاما، بشكل متزايد على أنه المنافس الأكبر لحزب أردوغان قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2028، والتي قد تشهد منافسة بين الرجلين اللذين يتحدران من منطقة البحر الأسود.

وجاء انتصار أوغلو في انتخابات الأحد حاسما وكبيرا بعد أن تقدم بفارق تجاوز مليون صوت بعد إحصاء 96 في المئة من بطاقات الاقتراع.

وقال عمدة إسطنبول الجديد في كلمة لأنصاره في وقت متأخر يوم الأحد: “حققنا الفوز في انتخابات رئاسة بلدية المدينة. من لا يفهمون رسالة الشعب سيخسرون في نهاية المطاف”.

أوغلو يتمسك بإسطنبول من 2019

انتصار أوغلو عام 2024 في إسطنبول أعاد إلى الذاكرة معركته الكبرى عام 2019 التي انتزع فيها إدارة المدينة التي ظلت في يد أردوغان والإسلاميين منذ عام 1994.

في 31 مارس 2019، هزم أوغلو، علي يلدريم مرشح حزب العدالة والتنمية بفارق نحو 14 ألف صوت، لكن اللجنة العليا للانتخابات وقتذاك ألغت التصويت في 6 مايو/أيار الماضي استجابة لطلب من حزب العدالة والتنمية، الذي أعلن عن حدوث مخالفات، وتقرر إعادة الانتخابات في 23 يونيو/حزيران 2019، لينتصر أوغلو مجددا.

الرئيس التركي أردوغان

وإسطنبول مثلت بداية مسيرة أردوغان السياسية منذ عام 1994، عندما انتُخب رئيسا للبلدية مرشحا عن حزب الرفاه الإسلامي بزعامة نجم الدين أربكان، الذي تم حله لاحقاً ودخل أردوغان السجن لعدة أشهر، ومُنع من تولي منصب حكومي بعد إلقائه قصيدة دينية في مهرجان خطابي.

وتولى حزب الفضيلة الإسلامي الذي ورث حزب الرفاه رئاسة بلدية المدينة حتى عام 2004. وكان حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان قد وصل إلى الحكم في تركيا عام 2002، فعادت المدينة إلى إدارة حزبه منذ 2004، أي أن المدينة لم تخرج عن سيطرة الأحزاب ذات الميول الإسلامية منذ ربع قرن إلا على يد أوغلو، الذي يعد من جيل الشباب نسبيا.

سياسي واعد

وأوغلو من مواليد مدينة طرابزون شمالي تركيا عام 1970، وخريج كلية إدارة الأعمال في جامعة اسطنبول، متزوج ولديه 3 أولاد، وينحدر من أسرة متدينة ومحافظة من الناحية الاجتماعية لكن لها تاريخ طويل في العمل السياسي، فوالده مؤسس فرع حزب الوطن الأم بزعامة رئيس وزراء تركيا الراحل تورغوت أوزال في طرابزون.

ورغم أن أوغلو ينحدر من أسرة محافظة، إلا أنه أصبح أكثر تحرراً وتبنى القيم الديمقراطية الاجتماعية خلال مرحلة دراسته الجامعية.

ولم ينخرط أوغلو في العمل السياسي حتى عام 2008، وهو عام انضمامه إلى حزب الشعب الجمهوري. وبعدها بعام فقط انتزع رئاسة بلدية حي بيليكدوزو في القسم الأوروبي من اسطنبول من حزب العدالة والتنمية.

واستغل حزب الشعب الجمهوري الأداء الجيد لإمام أوغلو في إدارة حي بيليكدوزو خلال الأعوام الخمسة الماضية، ورشحه في الانتخابات الأخيرة لرئاسة بلدية اسطنبول.

وزار زعيم الحزب وقتذاك كليجدار أوغلو، منزل حسن إمام أوغلو، والد أكرم، في طرابزون في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، ومازحه بقوله: “جئنا نخطب يد ابنك” عند الإعلان رسميا عن تسمية أكرم مرشحاً للحزب لرئاسة بلدية اسطنبول.

ورد عليه حسن إمام أوغلو: “لقد سبق أن أخذت بنتا من آغجا آبات (أحد أحياء مدينة طرابزون)، ونعطيك الآن شاباً أيضاً”.

وخاض أوغلو حملة انتخابية منذ ذلك الوقت بجدارة وحكمة، متفاديا إثارة الانقسام واستفزاز الناخبين. ولجأ إلى خطب ود مختلف قطاعات الناخبين.

وكان يتوجه إلى الناخبين في الأحياء التي تعتبر معقل حزب العدالة والتنمية، ويتجول في شوارعها، ويتحدث إلى الناس في مسعى لكسب ود المواطنين العاديين. وفي المقابل، كان أردوغان يخوض الحملة الانتخابية آنذاك شخصيا نيابة عن حزبه، لدرجة أنه ألقى ثمانية خطابات أمام الناخبين في اسطنبول في آخر يوم من الحملة الانتخابية.

ورغم تفادي حزب أردوغان، المتحالف مع حزب الحركة القومية التركي المتشدد، استفزاز الناخبين الأكراد خلال الحملة الانتخابية، فإن هذا التحالف كان كفيلاً بخسارة الصوت الكردي لصالح إمام أغلو بكثافة. وقد امتنع حزب الشعوب الديمقراطية الموالي للأكراد عن تقديم مرشحين له في اسطنبول وأنقرة وغيرهما من المدن الكبرى التي لا يمثل الأكراد فيها غالبية السكان، وبالتالي ذهبت أصواتهم للمعارضة.

وحُكم على أوغلو عام 2019 بالسجن لعامين ونصف بتهمة إهانة مسؤولين، ولم تصدر محكمة الاستئناف حكمها بعد في القضية. كما فتحت محكمة أخرى قضية ضد أوغلو بتهمة التلاعب في مناقصات. ويُحاكم أيضا بتهمة تزوير عقد مالي نهاية عام 2015 حين كان رئيسا لبلدية بيليك دوزو.

وشغل أوغلو عضوية مجلس إدارة نادي “طرابزون سبور” بين عامي 2002 و2003.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى