بمناسبة اليوم العربي .. مركز محو الأمية يدشن معرض الإنتاج النسوي بالعاصمة عدن

عدن24/ خاص

دشن صباح اليوم بالعاصمة عدن وبمناسبة اليوم الثامن من يناير للعام 2019م للذكرى الثالثة والخمسون لليوم العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار المعرض النسوي الأول لمنتجات المراكز النسوية التابعة لجهاز محو الأمية وتعليم الكبار في المحافظات المحررة بمدرسة القادسية بالمنصورة .

وتخلل المعرض إبداعات ومنتجات المهارات والمشغولات اليدوية والفلكلور الشعبي لست محافظات هي (عدن  ابين شبوة حضرموت الساحل والوادي ومحافظة المهرة ) ومن خلال هذا المعرض تم نقل رسالة مفادها إن جهاز محو الأمية وتعليم الكبار استعاد عافيته بجهود ذاتيه .

وعلى الرغم من ما أحرز من تقدم إلا أن تحديات محو الأمية لم تزل مائلة وفي نفس الوقت يزداد الطلب على المهارات اللازمة لسوق العمل وزيادة سريعة ويراد من موضوع هذا اليوم هو النظر في النهج المتكاملة التي تدعم دعما مترابطا لتطوير الأعمال في مجال محو الأمية وتطوير المهارات ,بما يسهم في نهاية المطاف إلى تحسين معايش الناس وتناغم العمل والحياة في المجتمعات المستدامة  التي تنعم بالمساواة .

ويهدف الإنتاج النسوي  لمحو الأمية وتعليم الكبار ” على عرض المهارات والقدرات المطلوبة للحصول على الوظائف وشغل المهن وكسب المعايش وبخاصة المهارات التقنية والمهنية وأثبات النساء دورهن على الرغم من الصوبات التي واجهتهن وتواجههن.

وقالت “أفراح جابر”  مدير عام الادارة العامة لتنمبة المرأة بعدن ،ان ما نراه اليوم هو قوة واصرار وعزيمة لدى النساء لإثبات دورهن الفاعل وليعبروا للعالم بأنهن موجودات وفاعلات على المستوى المحلي والوطني ودورهن ايضا في تحسين سبل الحياة الاقتصادية التي تمر بها البلاد .

وقالت” نبيلة دعدع” مدير عام إدارة المرأة في جهاز محو الامية  أعمال اليوم هو ليس كسابقته من الأعمال وانما جاء إلى اظهار النساء على المستوى المحلي والوطني وحتى الدولي ,وعلى الرغم من المشقات والمعاناة التي قابلت النساء خلال هذه الفترة وخاصة اثناء الحرب وما مرت به هي الأن تحاول أن تظهر وتتبث نفسها من جديد لتثبت بأنها قادرة على العمل .

من جهتا قالت نائبة عميد معهد أمين ناشر لشؤون المرأة الدكتورة كلثوم الناخبي إن هذا اليوم الذي تشارك فيه المرأة الجنوبية من المهرة حتى عدن يعتبر تجسيداً لدورها النضالي في المجتمع.

وأضافت” انه لابد من تقديم المزيد من الدعم للمرأة حتى تتمكن من  إبراز مكانتها وأهميتها في المجتمع.

وأوضحت” أن المراة رغم الصعوبات والتحديات التي واجهتا وماتزال تواجها إلا انها بعزيمتها وإصرارها على إثبات شخصيتها أن تقول” ها نحن” من خلال إبراز اعمالهن في هذا المعرض الذي أقيم في العاصمة عدن.

الجدير بالذكر ان المشاركات بالمعرض النسوي جاءت كأول مشاركة لهن من خارج العاصمة عدن وهي لتوصيل أصواتهن ومطالبهن ودورهن للتخلص من افة الأمية ولو في حدها الأدنى وتعتبر اولى القضايا الاجتماعية والثقافية التي تشكل تحدي كبير في الوطن .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى