لجنة الخبراء: استعادة حكومة الشرعية اليمنية سلطاتها بعيد المنال

  • عدن24 | متابعات

أكد تقرير لجنة الخبراء المعني باليمن التابع لمجلس الأمن الدولي في تقريره النهائي استحالة استعادة سلطة حكومة الشرعية اليمنية وأنها بعيدة المنال، متهما اياها بالفساد.

التقرير الذي قدم في 25 يناير الماضي ووزع على نطاق واسع وشمل 229 صفحة كان بمثابة فضيحة للحكومة الشرعية من ناحية اتهامها مباشرة وبالتوازي مع الحوثيين في الفساد وعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية.

وأشار التقرير إلى قيام اقتصاد حرب برزت في البلد، واتهم الحكومة وميليشيات الحوثي بتحصيل إيرادات في المناطق التابعة لهم وجميعهم يدعون القيام بالإدارة او الارتباط بجهات تقوم بالإدارة دون دليل على ذلك.

وحدد الفريق شركات في الخارج تقوم بالتربح من بيع نفط ايراني مخصص لدعم الحوثيين ويذهب ربع البيع لدعم المجهود الحربي للحوثيين.

واشار التقرير إلى أن “شبه انعدام سيادة القانون ووجود بيئة يسودها الإفلات من العقاب ” ساهما في انتشار انتهاكات القانون الدولي الانساني ويشكلان “تهديدا خاصا للصحفيين والمدافعين عن حقوق الانسان”.

واتهم التقرير جميع الاطراف لاسيما الشرعية والحوثيين بالفساد الذي اعاق استيراد السلع التجارية للبلاد.

وقال الفريق انه يحقق في ثلاث حالات فساد وتحويل اموال من قبل مسؤولين حكوميين كما يحقق في اختلاس الاموال العامة وتحويل الاموال المخصصة لإنتاج الكهرباء في عدن ولحج وابين.

وجدد التقرير اتهام الشرعية بالتلاعب بإعاشة الافراد العسكريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى