إسرائيل ضد إيران – كيف يمكن أن تبدو الحرب الشاملة؟

‏لعقود من الزمن، خاضت إسرائيل وإيران حرب ظل، حيث هاجم كل منهما الآخر بهدوء في الغالب، وفي حالة إيران غالبًا ما كان ذلك بالوكالة. لكن ذلك تغير مع رد إيران على الهجوم الذي وقع في الأول من أبريل وألقت باللوم فيه على إسرائيل والذي قُتل فيه عدد من الضباط الإيرانيين في سوريا. 
‏إن رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار يمكن أن يحدد ما إذا كانت المرحلة التالية هي حرب شاملة.

‏1/ كيف يمكن المقارنة بين القدرات العسكرية الإسرائيلية والإيرانية؟
‏**تتمتع القوات الإسرائيلية بتفوق تكنولوجي كبير على القوات الإيرانية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى الدعم العسكري والمالي من الولايات المتحدة، التي سعت منذ فترة طويلة إلى ضمان ميزة إسرائيل كجزء من التزامها بأمن الدولة اليهودية. 
‏**على سبيل المثال، إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط حتى الآن التي اشترت طائرة مقاتلة من طراز F-35 من شركة لوكهيد مارتن – وهي أغلى نظام أسلحة على الإطلاق.
‏**يعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، رغم أنها لم تعترف قط بهذه القدرة.
‏**على النقيض من ذلك، أعاقت العقوبات والعزلة السياسية حصول إيران على التكنولوجيا العسكرية الأجنبية، مما دفعها إلى تطوير أسلحتها الخاصة بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها يوم السبت. معظم الطائرات المقاتلة الإيرانية هي نماذج أقدم موروثة من فترة ما قبل ثورة 1979 في البلاد. **تم الاتفاق على شراء طائرات روسية، لكن ليس من الواضح أنه تم تسليمها.
‏**على الرغم من عيبه التكنولوجي، يُعتقد أن الجيش الإيراني لديه مخزون كبير من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والمركبات الجوية الرخيصة بدون طيار، أو الطائرات بدون طيار، التي نشرها ضد إسرائيل في 13 أبريل.
‏**كما تعلمت إيران، فإن اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية الكبيرة يشكل تحدياً. هناك تجاوز لمقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي. ثم هناك أنظمة الدفاع الجوي “سهم” و”مقلاع داود” الإسرائيلية، والتي اعترضت بالتعاون مع القوات الأمريكية وغيرها من القوات المتحالفة في المنطقة “الغالبية العظمى” من أكثر من 200 طائرة بدون طيار وصاروخ أطلقتها إيران، وفقا للجيش الإسرائيلي.
‏**تشمل ترسانة طهران أيضًا صواريخ أرض جو، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي الروسي S-300، لكنها لم يتم اختبارها في المعركة مثل الدفاعات الإسرائيلية.
‏** أسقطت إيران بطريق الخطأ طائرة ركاب أوكرانية في عام 2020 وسط توترات متصاعدة مع الولايات المتحدة باستخدام صاروخ تور روسي الصنع للدفاع الجوي.
‏**تتمتع كل من إسرائيل وإيران بقدرات الحرب السيبرانية. منذ أكثر من عقد من الزمن، أضرت البرمجيات الخبيثة المعروفة باسم Stuxnet بالعمليات في منشأة إيرانية لتخصيب اليورانيوم فيما يشتبه في أنها عملية أمريكية وإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى