منتدى الجنوب لتنمية الوعي السياسي يناقش تجربة دولة الجنوب منذ 67- 90م (الانجازات والتحديات والأخطاء )

نظم منتدى الجنوب لتنمية الوعي السياسي، والاجتماعي عصر الخميس حلقة نقاشية حول تجربة دولة الجنوب منذ1967م حتى 1990م (الانجازات والتحديات الأخطاء ) .

وافتتح السفير قاسم عسكر جبران رئيس المنتدى الحلقة النقاشية التي أدارها الدكتور/ صبري عفيف العلوي بكلمة مقتضبة رحب في مستهلها بالمشاركين والحاضرين في المنتدي مستعرضا بلمحة تمهيدية حول موضوع حلقة النقاش واهميتها في سبيل، تجاوز، التحديات التي يعيشها الجنوب في مرحلته الانتقالية مشيرا الى اهمية الاستفادة من تجاربنا، سواء أكانت ايجابية او سلبية.

وتطرق الدكتور عارف السنيدي، والعميد عوض هادي في ورقتيهما المقدمة في حلقة النقاش إلى، موجز عن، اهم، الانجازات والتحديات، والاخطاء الجسيمة التي، رافقت تلك المرحلة التاريخية من تاريخ، شعب، الجنوب، السياسي والعسكري والامني، والخدمي والصحي، والاقتصادي،  مشيرا الى عدد من، التحديات، الأخطاء والأزمات، الجسيمة التي، عرقلت بناء الدولة الفتية.

وتحدثا عن، المرحلة التاريخية التي سبقت دولة الجنوب، وما رافقتها من معوقات وعن ابرز النجاحات في، جوانب التعليم والامن والدفاع والصناعي، وحققت الاكتفاء الذاتي، في الجانب، الحيواني والإنتاج، وهناك التصدير.

كما تطرقا إلى السلبيات التي رافقت تلك المرحلة في العديد من الجوانب والمجالات المتعلقة بالعمل السياسي وتلك المرتبطة بالحياة العامة .

وفي ختام الحلقة النقاشية قدم السفير قاسم عسكر جبران، اجابات، عن بعض، الاسئلة والاستفسارات المقدمة من المشاركين حول الموضوع الذي تم مناقشته .

واستخلصت الحلقة بعدد من التوصيات والمقترحات والتي تضمنت الآتي .

1- اوصت الحلقة النقاشية بالاستفادة من التجارب الناجحة ،والابتعاد عن السلبيات التي رافقت مرحلة التحرير وبناء الدولة الوطنية الفتية .

2- العمل بكل السبل والأشكال، في مواجهة المحددات التي تهدد الهوية الوطنية الجنوبية وتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة..

3 – اقترح المشاركون في الحلقة النقاشية بتعليق عمل الأحزاب السياسية خلال هذه المرحلة وتوحيد كل الجهود والطاقات نحو هدف استعادة الدولة الجنوبية على ان تستأنف الأحزاب نشاطها عقب استعادة الدولة الجنوبية .

4- الإتعاض، من التجارب، الخاطئة التي، ادت بمستقبل دولة الجنوب الى الضياع.

5- اعطاء فرصة واسعة للقطاع الخاص الجنوبي ومساعدته في، الاستثمار وتطوير البنية التحتية لما، فيه خدمة المواطن في، الجنوب.

كما خلصت الندوة إلى العديد من التوصيات والمقترحات التي تم عرضها في المنتدى وسوف يتم اعلانها في الحلقات النقاشية القادمة  .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى