ميليشيات الحوثي تنفذ أكبر حملة نهب بصنعاء وتغلق مراكز تجارية

عدن24 ـ وكالات

نفذت ميليشيات الحوثي، حملة مداهمات ضد التجار ورؤس الأموال في صنعاء اليمنية، وأغلقت عدداً من المراكز والمحال التجارية، تحت ذريعة التعامل بالطبعة الجديدة من العملة المحلية التي قامت بمصادرتها.

وأقدمت ميليشيات الحوثي على إغلاق أكبر المراكز التجارية بصنعاء؛ بذريعة تعاملها بالعملات الجديدة، الصادرة عن الحكومة الشرعية، والتي تعدها عملات غير قانونية.

وذكرت مصادر وشهود عيان، أن الحوثيين أغلقوا مركز «سيتي ماكس» في شارع الستين، بذريعة تعامله بالعملات النقدية الجديدة فئة 1000 -500- 200 ريال، التي طبعها البنك المركزي في العاصمة عدن؛ لسد العجز والخلل في السيولة النقدية التي أفرغ المتمردون البنك منها.

وقالت مصادر أخرى: إن الحوثيين طلبوا من صاحب المركز دفع نسبة 5% من رأس المال كدعم للمجهود الحربي، وهو ما رفضه صاحب المركز، ليقوم المتمردون بإغلاقه؛ حيث قاموا بفعل ذلك بمرتين من قبل.

وأغلق المتمردون عدداً من المحال التجارية الكبيرة في شارع الأصبحي، وحدّة، والتحرير وغيرها، ونهبوا الملايين من خزانات المحال التجارية، بعد تحطيم كاميرات المراقبة، وإخراج الباعة من المحال، التي تكتظ عادة بالزبائن لشراء حاجيات العيد.

وأرجع المتمردون السبب في إغلاق المراكز والمحال التجارية إلى رفض وتعنت أصحابها في إتاحة المجال أمام اللجان الميدانية لوزارة الصناعة ونيابة الأموال العامة «الخاضعة لسيطرتها» لممارسة مهامها في الضبط والتفتيش للعملات غير القانونية في المركز حسب تعبيرهم؛ لكن مصادر أكدت أنه يتم التعامل بالعملات الجديدة في عدد من المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين، وأنه يتم استخدام هذه الحجة فقط كمبرر للابتزاز، ومصادرة الأموال من التجار بالقوة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى