نائب رئيس هيئة الإعلام الجنوبي : نجدد التزامنا بتعزيز وحماية حرية الصحافة وحرية التعبير


بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف 3 مايو، جدد نائب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، مختار اليافعي، الالتزام بتعزيز وحماية حرية الصحافة وحرية التعبير في الجنوب.

وقال اليافعي : *بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يسعدني أن أتحدث عن دور حرية الصحافة وأهمية الإعلام في جنوبنا الحبيب، إن حرية الصحافة هي حجر الزاوية في أي مجتمع يسعى للتقدم والتطور، فهي تمثل الضمانة الأساسية لتواجد الديمقراطية والحوكمة الشفافة”.

واضاف : “الإعلام والصحافة يلعبان دورًا حيويًا في رصد الأحداث، ونقل الأخبار بموضوعية وحيادية، وكشف الفساد، ورصد الانتهاكات، وتعزيز ثقافة النقد البناء عبر قوة الصحافة، يمكن للمواطنين أن يكونوا على اطلاع دائم بما يحدث حولهم، مما يمكّنهم من اتخاذ القرارات المدروسة والواعية”.

وتابع : “ومع ذلك، فإن تحقيق هذه الأهداف يتطلب بيئة تشجع على حرية الصحافة وتحمي ممارسيها ويجب أن يكون هناك احترام كامل لحرية التعبير والصحافة من قبل الحكومات والمؤسسات وينبغي أن يكون لدى الصحفيين الحق في التحقيق بدون خوف من الانتقام أو القمع”.

وقال اليافعي : “إن الحكومات التي تدعم حرية الصحافة تعكس التزامها بالشفافية والحكم الرشيد ويجب أن تكون هناك قوانين وسياسات تحمي الصحفيين وتعزز حريتهم، وتحاسب أي شخص يحاول قمع الرأي العام أو منع نقل الحقائق”.

ولفت : “من جانبهم، يجب على الصحفيين أن يمارسوا مهنتهم بموضوعية ومهنية عالية، وأن يلتزموا بأعلى معايير الأخلاقيات المهنية. يعتبر هذا التزام جزءًا لا يتجزأ من المسؤولية الاجتماعية للصحافة”.

وأكد: “لذا، في اليوم العالمي لحرية الصحافة، نجدد التزامنا بتعزيز وحماية حرية الصحافة وحرية التعبير في بلادنا وجميع أنحاء العالم، إن الصحافة الحرة هي ركيزة أساسية لأي مجتمع يطمح إلى العدالة والديمقراطية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى