عقب قرار ميليشيات الحوثي بإغلاق مطار صنعاء.. التحالف يعلن جاهزية المطارات السعودية لاستقبال الطائرات الإغاثية

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، جاهزية المطارات السعودية لاستقبال الطائرات الإغاثية، بعدما قررت الميليشيات الحوثية إغلاق مطار صنعاء.

وأوضح التحالف في بيان، أن المطارات اليمنية الأخرى «خيار لوجهة طائرات الإغاثة، وأنه جارِ التنسيق مع الحكومة اليمنية». وأكد التحالف، أن الميليشيات الحوثية أغلقت مطار صنعاء أمام طائرات المنظمات الأممية والدولية بدءاً من 19 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وجاء هذا تزامناً مع تصاعد المعارك بين الجيش اليمني والميليشيات. وأعلن التحالف، أنه نفذ 40 عملية استهداف ضد الميليشيات في مأرب والجوف خلال 24 ساعة؛ ما أدى إلى تدمير 29 آلية عسكرية والقضاء على أكثر من 250 إرهابياً.

ودعا سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، أمس، الأطراف اليمنية إلى وقف شامل لإطلاق النار والشروع في مشاورات فورية وصولاً إلى تسوية للنزاع، في حين أكد رئيس الحكومة الشرعية معين عبد الملك عدم جدية الميليشيات ومن خلفها إيران في إحلال السلام.

من جهة أخرى، أعلنت طهران، أمس، وفاة مندوبها في صنعاء حسن إيرلو؛ متأثراً بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا، وهي الرواية التي لقيت تشكيكاً في الأوساط اليمنية، حيث تسود تكهنات بإصابته في مواقع كان يشرف منها على إدارة المعارك للميليشيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى