محلل عسكري سعودي: قطر مجرّد ذراع تستخدمها تركيا وإيران وإسرائيل لإلحاق الضرر بالدول والشعوب

عدن24 / متابعات

قال المحلل العسكري السعودي العقيد سعيد الذيابي إن المملكة تتعرّض لحملة شعواء تقف خلفها تركيا وإيران وتستخدم فيها الذراع المالية والإعلامية القطرية بهدف النيل من السعودية ومحاولة اسقاط رمزيتها كدولة محوريّة ذات ثقل سياسي في المنطقة والإقليم.

جاء ذلك خلال مشاركته في حلقة نقاشية ضمن برنامج “خط احمر ” الذي بثته قناة الغد المشرق مساء امس الإثنين وشارك فيها إلى جانب العقيد الذيابي كل من المحلل السياسي المصري الخبير في الشؤون الدولية حسن بديع والأستاذ جمال محسن رئيس تحرير موقع اليمن العربي.

ضيوف الحلقة أجمعوا على أن هناك تنسيق وتحالف ولعب أدوار متبادلة وتكامليّة في ذات الوقت بين تركيا وإيران وإسرائيل للنيل من العرب وبالذات الدول المحورية مثل مصر والسعودية والإمارات.

ونبّه المشاركون أجهزة الإعلام العربية إلى عدم المبالغة عند تناول الدور القطري التخريبي، لان النظام القطري مجرّد أداة تستخدمها دول أخرى لها مشاريع قومّة تتعارض مع مصالح الشعوب العربية، وأنّه ينبغي التركيز على خطورة إسرائيل وتركيا وإيران. الأستاذ حسن بديع رصد ما أسماه بالاستخدام الكوني لقطر، حيث أوضح انّه بدأ منذ ما قبل 15 عاما ولكنه ازداد ضراوة في الثمان سنوات الأخيرة.

الأستاذ جمال محسن سلّط الضوء على الأسباب التي جعلت النظام القطري يتورط في لعب هذا الدور ضد محيطه العربي، حيث ارجعه إلى عقدة النقص الناتجة  عن سعي النظام القطري لعب أدوار إقليمية ودولية تفوق إمكانات الدولة الجيوسياسية ، لذلك استغلت الدول المعادية للعرب ( إسرائيل ، ايران ، تركيا ) هذا الشعور ونصبت شراكها للنظام القطري الذي صار فاقدا للقرار ، وربط مصيره بقوى شيطانية ، فالمتابع لتصريحات وخطابات وسياسة اردوغان _ بحسب إجابات ضيوف الحلقة عن إجابات معد ومقدّم البرنامج عبدالله إسماعيل _ يدرك أن تركيا تقدّم نفسها كممثل للعالم السنّي وأنها امتداد للخلافة الإسلامية العثمانية ، وهذ الهدف لن يتحقق لتركيا _ بحسب سعيد الذيابي _ إلّا بضرب الدولة الوطنية في السعودية ومصر.

وتطرّق ضيوف الحلقة لأذرع النظام القطري الإعلامية في العالم وكذا المنظمات الدولية السياسية والحقوقية التي يستخدمها النظام القطري، حيث أجمع الضيوف على أن ما يبدو انه تحكّما قطريّا بمؤسسات إعلامية دولية أمر خادع، لأنه ناتج عن تنسيق بين نظام الأحمدين والدوائر الصهيونية العالمية التي سهّلت هذه الاختراقات، خاصة وأن النظام القطري يدفع مبالغ مالية طائلة لهذه القنوات والمؤسسات الإعلامية والسياسية والحقوقية. ونصح المشاركون في الحلقة الحوارية أجهزة الإعلام العربية وكذا الساسة العرب إلى ضرورة التنسيق والتكامل للتصدي لهذه الهجمة الخطيرة ، مؤكّدين أن تباشير فشلها تلوح في الأفق ، خاصة بعد ان استطاع التحالف العربي إيقاف وعرقلة تغلغل المشروع الفارسي في أكثر من قطر عربي خاصة في اليمن والعراق ، كما أشادوا بتجربة الرباعية العربية ( مصر ، السعودية ، الإمارات ، البحرين ) التي قاطعت النظام القطري بسبب سياساته التخريبية في المنطقة ، ودعوا بقية الأقطار العربية إلى اتخاذ خطوات مماثلة لسد هذه الثغرة في خارطة الأمّة التي تسلل الأعداء من خلالها .

يافع نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى