صحيفة دولية: التحالف العربي يحبط هجوما إرهابيا للحوثيين في البحر الأحمر

عدن24 | العرب اللندنية

لا تتوقف الميليشيات الحوثية عن محاولاتها لاستهداف السعودية في استمرار للتجاوزات التي تهدد سلم وأمن المنطقة بإيعاز ودعم عسكري من طهران، وهو ما يدعم صحة الاتهامات السعودية والدولية بوجود دعم إيراني متواصل للمتمردين الحوثيين.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم قوات “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي بأن قوات التحالف البحرية دمرت صباح الأحد زورقا مفخخا أطلقه الحوثيون من محافظة الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث القول إنه تم رصد “محاولة للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد، قامت المليشيا الحوثية الإرهابية بإطلاقه من محافظة الحديدة”.

وأضاف أنه “تم إعطاب وتدمير الزورق المفخخ من قبل قوات التحالف البحرية”، واصفا الأمر بأنه “يمثل تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي وكذلك طرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية”.

وأشار إلى أنه تم أيضا اكتشاف وتدمير ثلاثة ألغام بحرية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

ولفت إلى أن المليشيات الحوثية “تتخذ من محافظة الحديدة مكانًا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائيًا، في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الانساني وانتهاكٍ لنصوص اتفاق ستوكهولم واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة”.

وشدد العقيد المالكي على أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي”.

ولا يتوقف الحوثيون عن استعراض عضلاتهم الدفاعية للتغطية على هزائمهم ميدانيا. وأعلن المتمردون عن إزاحة الستار عن 4 منظومات دفاع جوي جديدة.

وقالت وكالة الأنباء “سبأ” التابعة للحوثيين، إن رئيس المجلس السياسي الأعلى في الجماعة مهدي المشاط، أزاح الستار عن 4 منظومات دفاع جوي جديدة في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأضافت أن المنظومات الجديدة هي “ثاقب 1 وثاقب 2 وثاقب 3 وفاطر1″، وجرى تطويرها بخبرات يمنية بحتة.

واعتبرت أن هذه المنظومات ستعمل على تغيير مسار المعركة مع التحالف العربي والقوات الحكومية.

ونقلت الوكالة عن المشاط قوله إن “هذا الإنجاز، سيمثل إضافة نوعية لمسارات البناء والتحديث للقدرات الدفاعية”.

وأضاف أن “هذه المنظومات الدفاعية الجديدة ستغير مسار المعركة وستكون مقدمة لمنظومات دفاعية أكثر تطوراً وفاعلية في التصدي للأهداف الجوية المعادية”.

وتعزز إيران بشكل متزايد نفوذها على الحوثيين، من خلال الدعم اللامحدود الذي تقدمه لها سياسيا وعسكريا وهو ما جعل من الميليشيات الحوثية أداة لبث الفوضى في اليمن وعرقلة مساعي التحالف العربي في بسط الأمن في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى