تضرر سفينة تجارية جراء إصابتها بصاروخ حوثي غرب الحديدة اليمنية


في مشهد متكرر منذ أشهر في البحر الأحمر، تعرضت سفينة تجارية لأضرار جراء إصابتها بصاروخ قبالة سواحل اليمن غرب مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون.

فقد أفادت وكالة “يو كاي أم تي أو” التي تديرها القوات الملكية البريطانية في بيان اليوم الجمعة أن “سفينة تجارية أبلغت عن إصابتها بصاروخ و تعرّضها لبعض الأضرار”، مشيرة إلى أن طاقمها بخير وتواصل الإبحار نحو مقصدها.

سلسلة هجمات

وفي حين لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ، يأتي الحادث ضمن سلسلة هجمات متواصلة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن ينفذها منذ أشهر الحوثيون على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

فمنذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، استهدفت جماعة الحوثي نحو 73 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ (حسب أرقامهم)، زاعمة أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها.

فيما أجبرت تلك الهجمات الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم “روبيمار”، كانت محملة بمواد خطرة، ما دفع اليمن، فضلا عن جهات دولية أخرى للتحذير من خطر بيئي وخيم. وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

إلى ذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

في حين شنت القوات الأميركية والبريطانية ضربات مشتركة على مواقع عدة في اليمن تابعة للمليشيات منذ 12 يناير، ضمن تحالف بحري دولي تقوده واشنطن، بهدف “حماية” الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى