أميركا تعلق على استهداف مليشيات الحوثي للسفن التجارية بالبحر الأحمر

بعدما أكد الحوثيون في اليمن الاثنين، استهداف سفينتين مرتبطتين بإسرائيل بعملية عسكرية نوعية باستخدام “طائرتين بحريتين”، وعلّقت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية على الأمر، أتى الرد الأميركي.

احذروا!
فقد ذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان اليوم الثلاثاء، أن جماعة الحوثي نفذت هجومين على سفينتين تجاريتين في جنوب البحر الأحمر أمس الاثنين.

وقالت إن سفينة نقل المواد الكيميائية/النفط سوان أتلانتيك تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه وصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

كما أضافت أنه في الوقت نفسه تقريبا، أبلغت سفينة البضائع السائبة كلارا عن انفجار في مياه بالقرب من موقعها. وهذا الهجوم منفصل عن الهجوم على السفينة سوان أتلانتيك”.

وتابعت القيادة المركزية الأميركية أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات خلال أي من الحادثين.

أتى هذا بعدما أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الاثنين، عن وقوع انفجار بإحدى السفن وذلك على بعد 24 ميلا بحريا شمالي غرب ميناء المخا اليمني.

وقالت الهيئة في بيان على منصة إكس إن الانفجار، بحسب التقرير الذي تلقته، وقع على الجانب الأيسر للسفينة وذلك في الساعة 0600 بتوقيت غرينتش مضيفة أن السفينة والطاقم بخير.

كما ذكرت الهيئة أنها تلقت بلاغا عن محاولة هجوم على سفينة أخرى على بعد 63 ميلا بحريا شمالي غرب جيبوتي بحلول الساعة 1028 بتوقيت غرينتش.

ونقلت عن قائد السفينة أن خمسة زوارق صغيرة تحمل مسلحين اقتربت من السفينة، مضيفة أن القوة البحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر هي من أحبط الهجوم على الأرجح.

تفاصيل مبادرة لحماية الملاحة بالبحر الأحم
وفي وقت لاحق من مساء الاثنين، نقلت الهيئة عن قائد سفينة أخرى على بعد 84 ميلا بحريا إلى الشرق من جيبوتي، إبلاغه عن تحليق طائرتين مسيرتين عدة مرات بالقرب من السفينة قبل اختفائهما.

كما نصحت الهيئة السفن في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.


يشار إلى أن الحوثيين كانوا أعلنوا أن السفينتين هما ناقلة النفط “سوان أتلانتك” وناقلة الحاويات “إم.إس.ٍسي.كلارا”.

ومع تصاعد الهجمات على السفن في ممرات ملاحية تستهدفها جماعة الحوثي، أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية، عملت مع الحلفاء والشركاء على معالجة التهديد، عبر توسيع فرقة العمل 153 المعنية بأمن البحر الأحمر، في إطار القوات البحرية المشتركة.

واتهمت الوزارة إيران بأن لها دورا مباشرا في هذا المستوى المحدد من الاعتداءات التي يقوم بها الحوثيون، حيث قامت بتسليحهم وتدريبهم وتمويلهم وتجهيزهم.

وكان الحوثيون شنوا خلال الفترة الماضية عدة هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر. كما كثفوا هجماتهم خلال الشهر الحالي، ما دفع عددا من شركات الشحن العالمية إلى توقيف عملها مؤقتاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى