تنظيم ورشة الاتصال الوطنية الأولى بعدن حول التعريف بمشروع التنمية المستدامة للثروة السمكية في البحر الأحمر وخليج عدن

نظمت الهيئة العامة للبيئة والهيئة الإقليمية المحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ،اليوم الاثنين،في العاصمة عدن ورشة الاتصال الوطنية الأولى حول التعريف بمشروع التنمية المستدامة للثروة السمكية في البحر الاحمر وخليج عدن (SFlSH) برعاية معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبدالواحد الشرجبي.

وفي افتتاح الورشة التي شارك فيها 50 مشاركاً ومشاركة من مختلف المؤسسات الحكومية، رحب وكيل محافظة عدن عبدالحكيم الشعبي بالحاضرين جميعاً موكدا أهمية الورشة من أجل تحقيق التنمية المستدامة لمصايد الأسماك في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.
وفي تصريح صحفي قال الدكتور عبدالسلام الجعبي وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة: إن هذه الورشة التي نظمت اليوم خاصة بالتعريف بالتنمية المستدامة للثروة السمكية في البحر الأحمر وخليج عدن .
وأضاف: هذا المشروع من المشاريع الهامة والإستراتيجية والتي سيتم تنفيذها خلال المرحلة القادمة في دول الإقليم المطلة على البحر الاحمر وخليج عدن، مشيرا إلى أن المشروع لدية اهداف متعددة قريبة وبعيدة المدى ويكسب أهمية كبيرة كونه من المشاريع الإقليمية الكبيرة التي هدفها الوصول إلى الاقتصاد الازرق والتحول إلى الاستفادة من المصايد السمكية وتنميتها والتعريف بالقوانين الخاصة بالاصطياد المحلية والوطنية والإقليمية وكذا تعريف المشاركين بمشاكل الصيد الجائر والعرضي ومواسم الاصطياد،و المعدات التي يتم استخدامها في الاصطياد، والهدف الرئيسي أن يتم الاستفادة من البحار في تنمية الاقتصاد الوطني.

وقال الجعبي: نعاني من مشاكل كثيرة في طول السواحل اليمنية وحمايتها وكذلك عدم معرفة المواطنين بأنواع الأسماك المهددة بالانقراض بالإضافة إلى إشكالية دخول بعض السفن من بعض الدول المجاورة للاصطياد الجائر في مياهنا الإقليمية وعدم مراعية مواسم الاصطياد والاصطياد العرضي الذي يتم فيه اصطياد بعض أنواع الأسماك المهددة بالانقراض والكائنات البحرية والجرف الكبير لشعب المرجانية الموجودة لدينا التي تضررت نتيجة الفترات السابقة .
وأضاف: هدفنا في هذه الورشة أن نطلع الجهات الحكومية الشريكة معنا في هذا المشروع على هذه المشاكل والقضايا التي يجب التعاون من كافة الجهات لتخلص من هذه الظواهر لكي نصل إلى استدامت المصايد السميكة والوصول إلى الاقتصاد الأزرق.

واختتم حديثه بالقول: تهدف الورشة إلى التنمية المستدامة للمصايد السمكية وتعزيزها وتنميتها للوصول إلى اقتصاد قوي في مجال الثروة السمكية مرادفاً للاقتصاد النفطي وتعزيز الاقتصاد الوطني بصورة عامة أسوة بدول الجوار .
من جانبه قال الدكتور زاهر الأغوان ممثل الهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن: إن هذه الورشة تاتي ضمن إطار التعاون بين الهيئة الإقليمية للمحفاظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والهيئة العامة لحماية البيئة ، مشيرا إلى أن هذه الورشة تحت مشروع إقليمي يهدف إلى كيفية التوعية عن الصيد الجائر والغير قانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى