مبادرة هويتي لحماية التراث تدين ما تتعرض له إحدى معالم لحج من تدمير

أدانت مبادرة هويتي لحماية التراث في منشور لها على صفحتها استمرار العبث الذي تتعرض له إحدى المعالم الأثرية والتاريخية في الجنوب.
وجاء في منشور الإدانة، الإشارة بشكل صريح لما يتعرض قصر الروضة في محافظة لحج من أعمال ترميم وصفت بكونها مخالفة للمعايير.
وقالت المبادرة:” إن أعمال الترميم تمضي اليوم من قبل إحدى منظمات المجتمع المدني برعاية ومباركة من قبل السلطة المحلية بمحافظة لحج”.
وانتقدت المبادرة الموقف السلبي الذي اضطلعت به الهيئة العامة لحماية الآثار، وتخاذلها في حماية المعلم وترميمه وفق المعايير السليمة، منتقدة ايضا عجزها عن منع التدخلات الماثلة اليوم على المعلم في أعمال الترميم والذي وبكل اسف لا يهدف منه إلا طمس ذلك المعلم وتاريخية العريق.
وحملت المبادرة، الهيئة العامة لحماية الآثار المسؤولية كاملة، نظير موقفها المتخاذل المتمثل بتوجيه رسالة لرئيس جامعة عدن الخضر لصور، على اعتبار أن المعلم التاريخي يقع في حرم كُلْيَة الزراعة التابعة إداريا لجامعة عدن، مشيرة إلى كون ذلك الإجراء من قبل الهيئة – علاوة على ضعفه- إلا أنه قوبل بالتجاهل من قبل محافظ محافظة لحج الذي وجه باستمرار الترميم ضارب بتوجيهات الهيئة عرض الحائط.
وأهابت المبادرة السلطة المحلية محافظ لحج، إلى ترك التعنت وإيقاف تلك الأعمال وسرعة التحرك، ورفض تلك الأعمال التي تمضي اليوم بطريقة غير مسؤولة من قبل جهات غير مختصة أو معرفة ودراية حقيقة بأعمال ترميم المعالم التاريخية الاسرية بالجنوب.
وعليه دعت مبادرة هويتي لحماية التراث، الدائرة الثقافية في المجلس الانتقالي، والقيادة المحلية في محافظة لحج، وكل الشخصيات الجنوبية للتدخل ووقف التدمير الممنهج للآثار في لحج الذي تشرف عليه قيادات معروفة بعدائها للجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى