الأردن يكتب التاريخ على أنقاض كوريا الجنوبية


بلغ منتخب الأردن لأول مرة في تاريخه، نهائي بطولة كأس آسيا لكرة القدم، بعد الفوز على كوريا الجنوبية 2-0، في المواجهة المثيرة التي جمعتهما مساء الثلاثاء على ستاد أحمد بن علي في العاصمة القطرية الدوحة.
 
وفرض منتخب الأردن أفضليته في الشوط الأول، لكنه نجح في افتتاح التسجيل في الشوط الثاني عن طريق يزن النعيمات بالدقيقة 52، وأضاف موسى التعمري هدف التعزيز بالدقيقة 67.

وسيواجه منتخب الأردن في الدور النهائي، الفائز من مباراة الغد التي تجمع قطر مع إيران.
 
وعاشت الجماهير الأردنية قمة الفرح بهذا الفوز التاريخي الأول الذي يتحقق على كوريا الجنوبية، أحد أبرز المنتخبات المرشحة لإحراز اللقب.
  
فرص أردنية ضائعة
 
لم يمهل المنتخب الأردني منافسه فرصة التقدم، حيث سرعان ما اندفع هو كاشفا عن أطماع هجومية مبكرة دفعت لاعبي كوريا الجنوبية للتراجع.
 
وكاد منتخب الأردن أن يفتتح باب التسجيل مبكرا بعد تصويبة قوية أطلقها نزار الرشدان وحولها الحارس الكوري جو هيون لركنية.
 
واعتمد منتخب الأردن على الضغط المتقدم وتخليص الكرة من منتصف الملعب والتمرير صوب التعمري أو مرضي لتشكيل الخطورة وتمويل رأس الحربة النعيمات.
 
ونوع المنتخب الأردني من خياراته الهجومية قبل أن يطلق حداد كرة صاروخية من مسافة بعيدة مرت بجوار القائم.
 
وأبعد حارس مرمى كوريا الجنوبية تسديدة الروابدة، فيما اعتمد منتخب الأردن على مصيدة التسلل أكثر من مرة في إحباط مخططات الخصم.
 
وحاول منتخب كوريا البحث عن المساحات لتهديد مرمى الأردن لتلوح فرصة لكيم يونج من كرة تهادت أمامه داخل منطقة الجزاء لكنه سدد بتسرع.
 
وتواصلت الأفضلية الأردنية المصحوبة بالفرص الضائعة، حيث كان النعيمات قريبا من  التسجيل بعد أن توغل داخل منطقة الجزاء وسدد بقوة تصدى لها الحارس هيون.
 
وناب القائم الأيسر عن أبو ليلى في التصدي لتسديدة لي كانغ التي أطلقها من بين مدافعي الأردن بمنتهى القوة.
 
وألغى حكم المباراة ضربة الجزاء التي احتسبها ضد مدافع الأردن يزن العرب وذلك بعد العودة لتقنية الفار.
 
وتلاعب النعيمات بدفاع كوريا الجنوبية وتوغل داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد بجسد حارس المرمى مهدرا فرصة خطيرة.

كتابة التاريخ
 
وفي الشوط الثاني واصل النشامى جهودهم لدك الشباك الكروية، ونجح التعمري في قطع الكرة من الدفاع ومررها نموذجية للنعيمات فسدد من فوق الحارس معلنا تقدم الأردن في الدقيقة 52.
 
ولاحت بعدها فرصة ثمينة للتعمري الذي حصل على كرة من بين المدافعين وسدد بشكل مفاجئ استبسل هيون في التصدي لها.
 
ونجح منتخب الأردن في تعزيز تقدمه بالهدف الثاني عن طريق التعمري الذي تقدم بالكرة وراوغ الدفاع وسدد كرة استقرت على يمين هيون في الدقيقة 67.
 
واستبسل مدافع الأردن أبو حشيش في إنقاذ المرمى بإبعاد كرة خطيرة لركنية.
 
وحاول المنتخب الكوري تعديل النتيجة واستبسل مدافعو النشامى في الذوذ عن مرماهم والمحافظة على التقدم.
 
وقام عموتة مدرب الأردن بسحب يزن النعيمات والدفع بأنس العوضات بهدف إعادة الحيوية للقدرات الهجومية، ثم دفع بالثنائي رجائي عايد وإبراهيم سعادة بدلا من محمود مرضي ونزار الرشدان، لتنتهي المباراة بعدها بفوز تاريخي للنشامى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى