واشنطن تحث على تمديد الهدنة في اليمن

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين على تمديد الهدنة الهشّة السارية في اليمن، معتبراً أنها حسّنت حياة السكان في بلاد دمّرتها الحرب. جاء ذلك في لقاء جمعه برئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الوزير الأمريكي “أعتقد أنّه من المنصف القول إنّ الهدنة التي تلمس مفاعيلها كلّ أنحاء اليمن أحدثت فارقاً كبيراً على صعيد تحسين حياة الناس، كما أنّ قيادتكم أحدثت فارقاً كبيراً على صعيد حماية تلك الهدنة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إنّ بلينكن شدّد على “الطابع الملحّ” لتمديد الهدنة التي تمّ التوصل إليها مع المتمردين الحوثيين بوساطة الأمم المتحدة، والتي تنتهي مفاعيلها في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول).

والهدنة التي مدّدت حتى الآن مرّتين، أوجدت فترة استراحة من المعارك على الرغم من أنّ التوترات لا تزال قائمة في بلد يشهد نزاعاً منذ أكثر من ثماني سنوات.

ويدور النزاع في اليمن منذ العام 2014 بين مليشيات الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على صنعاء ومناطق أخرى في شمال البلاد وغربها، وقوات الحكومة المدعومة من التحالف السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.

ويتهدّد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف، بينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين، إلى علاج طبي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير. ويعتمد نحو 80 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات للاستمرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى