المبعوث الأممي: الهدنة خطوة نحو سلام أوسع نطاقا في اليمن

طالب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، القادة اليمنيين بتقديم تنازلات من أجل تحقيق السلام بما يجعل الهدنة خطوة أولى نحو السلام.

وقال غروندبرغ في كلمة أمام منتدى اليمن الدولي  المنعقد في السويد والذي سيتسمر 3 أيام: “على قادة اليمن أن يقرروا منح السلام فرصة وتقديم تنازلات والحل في البلاد يلزم عملية سياسية شاملة”.

وأضاف أن تمديد هدنة الشهرين في اليمن التي منحت الشعب أملا بإمكان عودة الأوضاع إلى طبيعتها هو الخطوة الأولى على مسار التوصل لاتفاق سلام أوسع نطاقا.

وتابع أن “الهدنة أتاحت لنا خطوات تعيد الحياة إلى طبيعتها” بشكل جزئي للشعب “وأعتقد أن لهذا الأمر أهميته وإنما أيضا رمزيته”.

والثلاثاء حضّ غروندبرغ خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي مليشيات الحوثي على القبول بإعادة فتح طرق مؤدية إلى مدينة تعز المحاصرة منذ 7 أعوام ونصف، مشيرا إلى أنه قدم مقترحا لازال مطروحا أمام الانقلابيين.
وكانت الحكومة قد وافقت على المقترح الأممي الذي يضم فتح شريان رئيسي إلى مدينة تعز وذلك في ختام مشاورات الأردن قبل أيام إلا أن مليشيات الحوثي رفضت القبول به وهددت بفتح “مقابر لا معابر”.

كما قيد الحوثيون عمل البعثة الأممية لمراقبة اتفاق الحديدة ورفضوا الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة وذلك رغم إخلاء قوات الحكومة المعترف بها دوليا جميع المواقع المشمولة باتفاق ستوكهولم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى