كابوس عمره 41 عاما.. “شبح باريس” يحاصر ريال مدريد في نهائي أبطال أوروبا

يتجدد الصدام بين العملاقين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي، مساء يوم السبت، في نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك على ملعب “استاد دو فرانس” بالعاصمة الفرنسية باريس.

باريس تتأهب لاستضافة نهائي دوري الأبطال للمرة السادسة في تاريخها، وهذه المرة في ضاحية سان دوني.

وكانت 3 مباريات نهائية قد أقيمت على استاد “بارك دو برنس” أو “حديقة الأمراء” في باريس، و2 في “استاد دو فرانس” قبل الصدام المرتقب بين الملكي والريدز.

وتبلغ السعة الرسمية لاستاد دو فرانس 80 ألف مشجع، بما يجعله واحدا من أكبر استادات كرة القدم في العالم.

وتأسس هذا الاستاد للمشاركة في استضافة مباريات بطولة كأس العالم 1998 بفرنسا ، وأصبح مقرا لمباريات المنتخب الفرنسي في باريس.

وكانت أول مباراة أقيمت على هذا الملعب هي المباراة الودية بين المنتخبين الفرنسي والإسباني في 28 يناير/ كانون ثان 1998 قبل أشهر قليلة على استضافة الملعب لمباريات كأس العالم، وسجل النجم السابق زين الدين زيدان هدفا ليقود بلاده للفوز 1-0.

كما شهد هذا الاستاد فوز فرنسا على نظيره البرازيل 3-0 في المباراة النهائية لمونديال 1998 حيث شهدت هذه المباراة هدفين أيضا للأسطورة زيدان.

المثير أن باريس شهدت كابوسا لريال مدريد، حين خسر الأخير نهائي نسخة 1981، أي قبل 41 عاما من الآن، على يد ليفربول نفسه، منافسه في المباراة المقبلة، لكنه رغم ذلك توج مرتين في عامي 1956 و2000 على حساب ستاد ريمس الفرنسي وفالنسيا الإسباني تواليا.

والقائمة التالية توضح المباريات النهائية الـ5 السابقة التي استضافتها العاصمة الفرنسية باريس على مدار تاريخ دوري الأبطال:

1956 – استضاف استاد “حديقة الأمراء” نهائي النسخة الأولى من البطولة ، وفاز ريال مدريد الإسباني على ستاد ريمس الفرنسي 4 / 3 .
1975 – تغلب بايرن ميونخ الألماني على ليدز يونايتد الإنجليزي 2-0 باستاد “حديقة الأمراء”.
1981 – توج ليفربول الإنجليزي بلقب دوري الأبطال بالفوز على ريال مدريد في استاد “حديقة الأمراء”.
2000 – فاز ريال مدريد على فالنسيا 3-0 في نهائي إسباني خالص على ملعب “استاد دو فرانس”.
2006 – أحرز برشلونة الإسباني لقب البطولة على استاد “دو فرانس” بالفوز على أرسنال 2-1 في النهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى