منظمة حقوقية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين للإفراج عن 4 صحافيين

طالبت منظمة رايتس رادار المجتمع الدولي بممارسة الضغط على جماعة الحوثي لإطلاق سراح الصحافيين المحتجزيين لديها، وبالذات الذين يواجهون خطر الإعدام.

ودعت المنظمة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة أطراف الصراع في اليمن الى تجنيب وسائل الاعلام والصحافيين والعاملين في هذا المجال تبعات الصراع ووضع حدٍ لكل الانتهاكات التي تستهدف الصحافيين ووسائل الاعلام، والتي وصلت الكثير منها حد الحرمان من الحق في الحياة والاعتقال التعسفي والاعتداء الجسدي.

وأوضحت رايتس رادار أن اجمالي عدد الانتهاكات التي وثّقها راصدوها الميدانيين والتي طالت الحريات الصحافية والاعلامية في اليمن منذ بداية الحرب في سبتمبر/أيلول 2014 حتى مارس/شباط 2022 بلغت 1465 حالة انتهاك، تنوعت بين القتل والإصابة والاحتجاز التعسفي والاخفاء القسري والتعذيب، إضافة الى التدمير الجزئي أو الكلي للمؤسسات الاعلامية والاستيلاء على الممتلكات العامة والخاصة.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي باتخاذ مواقف عاجلة وأكثر جدّية وعملية للضغط على أطراف الصراع في اليمن للحد من استمرار مسلسل ارتكاب الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون والعاملون في الوسط الاعلامي في اليمن.

وكذلك طالبت بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الصحافيين المحتجزين وفي مقدمتهم الصحافيون الأربعة المهددة حياتهم بقرارات الاعدام الصادرة عن جماعة الحوثي وهم عبدالخالق عمران وأكرم الوليدي وحارث حُميد وتوفيق المنصوري.

ودعت الحكومة إلى ضرورة تعزيز مناخ الحريات الاعلامية التي يجب ان يتمتع بها الصحافيون في مناطق سيطرتها، وعدم السماح بارتكاب أية انتهاكات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى