في خطوة مفاجئة.. قطر توقف ناشطًا حوثيًا أيد استهداف الإمارات

قال ناشطون وحسابات إخبارية موالية لإيران إن قطر أوقفت السياسي المؤيد للحوثيين صالح الجرموزي بعد مداخلة تلفزيونية على قناة الميادين الممولة من طهران، أيد فيها استهداف جماعته لمنشآت مدنية في الإمارات وهاجم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

والجرموزي حاصل على الجنسية القطرية على حد قوله ودأب على التعبير في مداخلات إعلامية مع الإعلام الممول من طهران وتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تأييده للحوثيين ومهاجمة السعودية والإمارات والتحالف الذي تقوده المملكة في اليمن.

ويوصف الجرموزي بأنه يمثل الحوثيين في العديد من الفعاليات تحت مسمى ”المنسق العام للتجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة – قطر“، وهو المصطلح الذي يستخدمه عادة المؤيدون لإيران لتمرير أجندتهم تحت ستار شعار القضية الفلسطينية بحسب منتقديهم في وقت ينفي المؤيدون لإيران تلك الاتهامات.

ويروج الجرموزي على حسابه في تويتر أقوال خامنئي والشعارات الإيرانية.

ويمجد الجرموزي كذلك قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني.

وهذه أول مرة يتم فيها الحديث عن توقيف قطر لمتهم بالإساءة للإمارات والسعودية منذ اتفاق العلا الذي أنهى الأزمة الخليجية غير المسبوقة.

وهاجمت وسائل الإعلام الإيرانية والناشطون المؤيدون للحوثيين توقيف الجرموزي زاعمين أنه يتنافى مع حرية التعبير.

ووصفت صحيفة المسيرة الناطقة بلسان الحوثيين الجرموزي بأنه ”ناشط سياسي وحقوقي يمني“ ونددت باعتقاله.

ونقلت عن ناشطين أن وزارة الخارجية ورئاسة الوزراء في حكومة الحوثيين تتابع قضية اعتقال الجرموزي من قبل السلطات القطرية على حد قول الصحيفة.

ولم تتضح على الفور أسباب توقيف الجرموزي لكن أحد أقاربه ألمح إلى أن توقيف الجرموزي ربما يكون مؤقتا، وكتب في تغريدة بتويتر ”للتعميم لو تكرمتم.. تواصلت عبر التلفون مع أبن عمي #المهندسصالحالجرموزي وطلب مني أن أوجه الشكر والامتنان لكل من تضامنوا معه ويطلب من الجميع عدم الإساءه للحكومة القطرية التي تعامله بكل تقدير وإحترام كأي مواطن قطري وقريبا سيتم الإفراج عنه ويتحدث إليكم ويوضح ماجرى.. وسلامتكم..”

ومن غير الواضح ما إذا كان للجرموزي صلات بشخصين وشركات تحمل لقبه العائلي ذاته أدرجتها الإمارات قبل مدة في قائمتها للأفراد والكيانات الإرهابية وهي ”راشد صالح الجرموزي ونايف ناصر صالح الجرموزي وشركة الجرموزي للتجارة العامة وشركة الجرموزي للشحن والتخليص وشركة الجرموزي لنقل المواد بالشاحنات الثقيلة والخفيفة وشركة ناصر الجرموزي للتجارة العامة، شركة ناصر الجرموزي للشحن والتخليص“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى