الصحفي العقربي: الـ 30 من نوفمبر 1967م مثل حدثاً من أبرز الأحداث الوطنية العظام في تاريخ #الجنوب

عدن/صقرالعقربي

نظمت جمعية العيدروس التنموية النسوية الإجتماعية بمقر الجمعية صباح اليوم محاضرة ثقافية حول الدلالات والأبعاد الوطنية لثورة 14أكتوبر -1963م والاستقلال الوطني في الثلاثين من نوفمبر 1967م بمناسبة مرور الذكرى 54 للاستقلال بحضور الأخت سمية القارمي رئيسى جمعية العيدروس وكوادر الجمعية وجمع كبير من الشخصيات الاجتماعية والنسائية ومناضلي ثورة 14اكتوبر وعدد كبير من طالبات قسم الاجتماع كلية الآداب بجامعة عدن .

واستعرض الصحفي المخضرم/ أحمد حسن العقربي مراحل نضال الكفاح المسلح لثورة 14أكتوبر المجيدة الذي دام أربع سنوات تكلل بالانتصار والاستقلال .

ووصف المحاضر أحمد حسن العقربي الثلاثين من نوفمبر 1967م بأنه يُعد من أبرز الأحداث العظام في التاريخ الوطني والثوري في الجنوب .. مُعيداً إلى الأذهان الأطماع الاستعمارية الغربية تجاه عدن كمنطقة استراتيجية تقع في مفترق الطرق للتجارة والملاحة الدولية التي أسالت لُعاب أطماع البرتغاليين والبريطانيين والفرنسيين والهولنديين والاسبانيين والاتراك.

مثمناً تثميناً عالياً الملاحم البطولية التي سطرها الأجداد من أبناء عدن من شخصيات إجتماعية ووطنية وصيادين وقبائل من أبناء العقارب والعبادل وآل فضل و قبائل الصبيحة الذين صنعوا ملحمة بطولية شجاعة في مقاومة الغزاة الأوروبيين وتصدوا بشجاعة لا مثيل لها للغزو البريطاني وهم يدافعون عن قلعة صيرة الفداء والصمود مروراً بدمائهم الزكية التي سالت على جبال عدن وسواحلها بإمكانياتهم الدفاعية البسيطة وكسروا هيبة الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس بريطانيا العظمى .

وتطرق إلى الارهاصات والمقدمات لثورة 14 من أكتوبر المجيدة بدءاً بالانتفاضات القبلية في مناطق الجنوب التي قمعها الانجليز مروراً بالاضراب الشهير لعمال مصافي عدن والحركة النقابية التي كان لها شرف المشاركة في الثورة المسلحة 14أكتوبر وفي تحقيق الاستقلال و إفشال القوانين البريطانية التعسفية و مواجهة مظالم الشركات الإحتكارية الأوروبية البريطانية و الفرنسية و الإيطالية والأمريكية وستحواذها على أسواقنا واقتصادنا الوطني الذي خسر 75% من صناعته الوطنية المحلية وحلت بدلاً عنه معارض الشركات الإحتكارية .

وولفت أن ال٣٠ من نوفمبر يعد حدثاً من أبرز الأحداث القومية العربية الذي طرد أكبر قاعدة عسكرية برية جوية وبحرية في الشرق الأوسط وحول نكسة ١٩٦٧م في العدوان الإسرائيلي على مصر إلى إنتصار للأمة العربية و انتصار للمشروع القومي والنهضوي بقيادة زعيم الامة العربية الزعيم الخالد/ جمال عبدالناصر الذي دعم ثورة 14اكتوبر بالسلاح والدعم المعنوي والعسكري.

و تطرق إلى الانجازات التي حققها ثورة أكتوبر والاستقلال الوطني الذي حقق كرامة الإنسان وحقه في الحياة وفي توفير احتياجات الشعب الضرورية بأسعار مناسبة محققاً مجانية التعليم بمختلف المستويات و مجانية الطب وتحسين أوضاع المرأة في الحياة التنموية والاقتصادية وإصدار قانون الأسرة الذي يحمي حقوق المرأة وقيام دولة حديثه .

وكانت الأخت سمية القارمي رئيس جمعية العيدروس قد دعت إلى تمثل قيم الثورة وقودتها الرعيل الأول وعبرت عن تفاؤلها بأن عدن والجنوب سيتجاوزان الظروف الصعبة التي تقاسيها عدن وتعول على الحكومة والانتقالي وكل القوى في رص الصفوف والعمل بروح فريق العمل الواحد بتظافر جهود كل المخلصين وشعبنا الجنوبي الأبي من التكاثف والخروج من المحن و مكافحة الفساد و تخفيف معاناة الأهالي في المناطق المحررة من معاناة الغلاء والظروف الاقتصادية ووضع حداً للأزمات المالية والتلاعب بالعملات وقوت الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى