تدشين معرض خدمات البنوك والمؤسسات المالية في العاصمة عدن

افتتح وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الاستاذ أحمد حامد لملس ومحافظ البنك المركزي اليمني بالعاصمة عدن، أحمد المعبقي، مساء الجمعة، معرض خدمات البنوك والمؤسسات المالية والتعليمية، المقام ساحة “عدن مول”، بالإضافة إلى المهرجان الترفيهي للتعلم عن المال، واللذين يستمران لمدة ثلاثة أيام (22، 23، 24 مارس)، ضمن سلسلة من الفعاليات ينظمها البنك المركزي في إطار الاحتفال بأسبوع المال العالمي، الذي دُشّنت أعماله في 18 من الشهر الجاري.

وبعد قصهما الشريط إيذاناً ببدء أعمال معرض خدمات البنوك والمؤسسات المالية، طاف المعبقي ولملس في أرجاء المعرض وتعرفا على أهم العروض المالية التي تقدمها البنوك والمؤسسات المالية.

وفي كلمة له لوسائل الإعلام، قال محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي، إن هذه البنوك والمؤسسات المالية المختلفة تخطو خطوات كبيرة، وتقريباً كل الخطوات توصلنا إلى الشمول المالي، بحيث نصل لكل المواطنين خاصة الذي لا يستطيع فتح حساب، حيث ستصله بأي وسيلة عبر الجوال أو النت”.
وأكد المعبقي أن هذه الوسائط المالية المتعددة “تجذب المدخرات وتعيد تشغيلها للتنمية، وصولاً إلى التنمية المستدامة، لأن وجود المال في البيوت خسارة واقتطاع لثروة كبيرة بدون تشغيل، لكن إذا وجدت هذه المدخرات خلال البنوك والوسائط المالية ستكون هناك تنمية ورخاء، وطبعاً كل الوسائط متوفرة الآن”.

وأضاف: “كان الناس يتحرجون من التعامل مع البنوك التقليدية والتجارية، لكن الآن هناك بنوك للتمويل الأصغر الإسلامي، وهذه البنوك توفر تمويلات للصناعات الصغيرة سواءً في الجانب الزراعي أو الصيد أو تربية النحل، وغيرها من المشاريع التي يمكنها إنعاش الإنتاج وتوفير تمويل للانطلاق نحو تعزيز الناتج المحلي وتنويعه، وهذا من وسائل التمويل المستدام”..

وأكد محافظ البنك المركزي أن بنوك التمويل الأصغر الإسلامي “توفر للفرد وعاء لاستخدام وتنمية مدخراته، بدل ما يحطها تحت الوسادة وينام عليها، ويخسرها مع الوقت، لأن الفلوس إذا لم تستثمر تفقد قيمتها”، بحسب تعبيره..

واستطرد المعبقي بالقول: “هذه هي السنة الثانية التي تقيم فيها أسبوع المال العالمي في عدن، والسنة الثالثة على مستوى اليمن، وتقريباً كل سنة أفضل من الأخرى، والمشاركة أكبر الآن والعرض متنوع والوعي يزداد عند الناس، سواء عند المواطن أو عند البنوك أو عند المجتمع بشكل كامل، وهذا هو الهدف من أسبوع المال العالمي بنشر التوعية وتعزيزها وتعريف الناس بأهمية المال”.

واختتم محافظ البنك المركزي أحمد المعبقي تصريحه قائلاً: “المستهدف من أسبوع المال العالمي هو المجتمع بشكل عام، لكن النشء والشباب هم المستهدفون الآن في الدرجة الرئيسية، لأنهم المعول عليهم الآن بالتعامل مع المال بأسلوب أرشد مما يتعامل به جيلنا اليوم، فجيل المستقبل هو المؤمل عليه بأنه يحول هذه الأموال إلى تنمية، وصولاً إلى الرخاء والنماء بإذن الله”.

من جانبه، أكد وزير الدولة – محافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، أن عدن دائما هي واجهة الاستثمار والتنمية، وترحب بكل المستثمرين.. مثمناً جهود البنك المركزي في إقامة فعاليات أسبوع المال العالمي، لتعزيز التوعية المالية لدى أفراد المجتمع، شاكراً كل المساهمين في إنجاح هذا المعرض والمهرجان الترفيهي التعليمي حول المال.

ومنذ بدء حملة أسبوع المال العالمي في 18 مارس الجاري، عمل البنك المركزي اليمني بالعاصمة عدن على تنظيم سلسلة من الفعاليات، منها ورشة عمل تثقيفية حول الادخار والاستثمار والتخطيط المالي، وتنظيم ندوات إلكترونية تناقش مواضيع حول الثقافة المالية، بالإضافة إلى إقامة حملات ومسابقات توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الوعي المالي.

ويهدف البنك المركزي من هذه الفعاليات إلى غرس مهارات إدارة المال لدى المجتمع، وخاصة الأطفال والشباب، ودعم وتمكين الشمول المالي لجميع فئات المجتمع وتوعيتهم حول الحماية من الاحتيال المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى