عدن24 ينشر أبرز ما جاء في جلسة مجلس الأمن حول اليمن وملخص لأهم الإحاطات المقدمة

عقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، جلسة مفتوحة، لمناقشة مستجدات الأوضاع في اليمن. واستمع خلالها للعديد من الإحاطات.

وقدم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة محمد خالد خياري، إحاطة للمجلس قال فيها، إنه “لا مزيد من التقدم بشأن “خطة النقاط الأربع”، التي تتضمن تدابير لوقف إطلاق النار والفتح الكامل لميناء الحديدة.

وأوضح خياري، أن أوجه القصور واسعة النطاق في تقدم المساعي الأممية، وسط حالة من المد والجزر في النشاط العسكري مع تركيز العنف الذي لا يزال واضحًا حول مأرب.

وأشار، إلى استمرار ضربات التحالف الجوية وهجمات الحوثيين بالطائرات المسيرة، وما يقابله من تدهور في إمدادات الوقود.

وحث خياري، مجلس الأمن على تقديم الدعم الكامل للمبعوث الجديد والجهود المبذولة للتوسط في اتفاق سياسي.

كما وكيل الأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مارتن غريفيث، إحاطة حول الوضع الإنساني، قال فيها إن “الحرب تستمر مع ارتفاع عدد الضحايا المدنيين لعام 2021 في الشمال إلى 1200.

وأوضح، أن الانهيار الاقتصادي يظل المحرك الأكبر للحاجة الإنسانية، في اليمن إضافة إلى التغير المناخي.

وتطرق إلى الوضع الإنساني وما يتعلق بمصادر التمويل الجديدة والوصول الجديد لمواجهة تهديدات المجاعة والاحتياجات الإنسانية الأخرى، والأزمة الانسانية المستفحلة في اليمن

وقال: “حتى أن برنامج الإغاثة الإنسانية الممول جيدا لا يكفي لتمكين اليمنيين حقا، وهذا التمكين هو ما يسعون إليه”.

وشدد غريفيث، على مسؤولية التحدث علنا عن الحاجة إلى دعم التنمية، لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، واستعادة سبل العيش، واستقرار إمدادات العملة والوقود.

كما حث غريفيث مجلس الأمن على الرفع الفوري لجميع أشكال الحظر والعقوبات باستثناء تلك المتعلقة بتجارة الأسلحة.

وقال: “يجب أن يُنظر إلى القيام بذلك على أنه مسؤولية وليس خيارا يجب إعادة فتح مطار صنعاء”.

وأضاف، أن “كل البؤس وعدم اليقين الذي يعيشه اليمنيون هو نتاج مباشر لحرب لم يتم حلها، إنهاء الصراع هو الهدف الأساسي”.

أما المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف هنريتا فور، فتطرقت في إحاطتها إلى الوضع المخيف للاقتصاد اليمني، والأطفال النازحين أو المهددين بالمجاعة.

وإذ أشارت إلى أن “البنية التحتية لدعم الأطفال لا تزال على وشك الانهيار. أعربت عن أسفها “لتعطيل التعليم”.

وقالت: “مع تضرر المدارس، يغادر المعلمون الفصل الدراسي بحثا عن عمل مدفوع الأجر لأن رواتبهم للتدريس غالبًا ما تكون غير واردة.

كما أشارت فور، إلى استمرار الألغام الأرضية في تهديد الشباب. وقالت فور إن “كونك طفلاً في اليمن غالبا ما يكون بمثابة كوابيس، ومن المؤكد أن الصدمة ستظل معهم لفترة طويلة بعد إسكات المدافع أخيرا، وبحاجة إلى إعادة التأهيل”.

وأضافت، أن هناك “القليل من علامات السلام الملموسة على الأرض، متى ستضع أطراف النزاع الأطفال في المقام الأول، وتبقى الأطفال بعيدا عن خط النار؟ يجب وقف عسكرة المدارس”.

واستشهدت فور، “بأعمال إزالة الألغام الحاسمة”، التي قالت: “يجب أن تستمر بشكل جدي”. كما حثت، على “زيادة الواردات الحيوية، بما في ذلك الوقود والإمدادات، حيث النظام الصحي الآن معلق بخيط رفيع”.

وشددت فور، على أنّ “اتفاق سلام متفاوض عليه فقط سيسمح للأطفال بالبدء في وضع البؤس والصدمات خلفهم”.

وفي الجلسة قدم ممثل البعثة البريطانية، موجزا أشار فيه إلى البؤس الذي من المحتمل أن “يتفاقم” حيث يصل المتحور دلتا من فيروس كورونا إلى اليمن وسط غياب لقاحات كافية.

وقال: “كل يوم يستمر الصراع هو يوم آخر يسلب فيه مستقبل الأطفال”.

في السياق، قدمت البعثة الروسية موجزا، أشادت فيه بجهود الوساطة التي تقوم بها “دول المنطقة” ولا سيما عمان.

وحثت البعثة الروسية، مجلس الأمن على الإنهاء الفوري للحصار والقيود المفروضة على اليمن، وخصوصا على الواردات الغذائية.

كما شددت، على “اتخاذ تدابير نزيهة ومحايدة من قبل المبعوث الأممي الجديد وعدم الانحياز لأحد الجانبين، وعلى المجلس من جانبه تقديم الدعم للمبعوث.

أما البعثة الدائمة لسانت فنسنت وجزر غرينادين، فقدمت إيجازا حول الوضع في اليمن، قالت فيه، إن الصورة “مقفرة ومثبطة للهمم في لليمن، تضم أطفالاً يمنيين وُلِدوا في الحرب ولم يعرفوا يوماً زمن السلم”.

وذكرت، أن “الوضع الإنساني والوضع التنموي في اليمن يعتمدان على بعضهما البعض”. وحثت على حماية “شريان الحياة الحاسم للتحويلات، ومعالجة جادة لتهديدات تغير المناخ”.

وعبرت عن أسفها من ما ورد في الأمين العام المساعد بشأن “عدم إحراز تقدم في مجال السلام. ولا شيء على مدى السنوات الست الماضية”.

وعبرت البعثة الدائمة لإستونيا لدى الأمم المتحدة في إيجازها عن أسفها حول مستويات الضحايا المدنيين التي هي في الواقع أعلى الآن مما كانت عليه عندما تم تبني اتفاقية ستوكهولم.

وقالت: “لا تزال الإصابات بين الأطفال متكررة وغير مقبولة”.

أما بعثة النيجر، فأشارت إلى عدم وجود “حد أدنى من الاتفاق لدفع عملية السلام إلى الأمام.

وقالت إن “الهدنة الوطنية بعيدة المنال، لكن يجب أن تحدث كشرط مسبق لأي مفاوضات أو اتفاقيات مقبلة”.

وتطرقت بعثة النرويج في مجلس الأمن، إلى القلق الذي يساور أعضاء المجلس، والحاجة إلى وقف إطلاق النار. بحيث لا يتفاقم العجز الإنساني والإنمائي. ويمكن للعاملين في الخطوط الأمامية تأمين ما يحتاجون إليه لتقديم خدماتهم.

وأشارت البعثة الفرنسية، إلى ما وصفته بـ “الابتزاز غير المقبول” من قبل الحوثيين فيما يتعلق بالوصول إلى ناقلة النفط صافر.

وإذ أدانت البعثة، “تجنيد الحوثيين المزعوم للأطفال. قالت: إن “وقف إطلاق النار يظل مفتاح التقدم السياسي في اليمن.

أما البعثة المكسيكية، فتطرقت في إيجازها إلى “الأسلحة المضبوطة بالقرب من الساحل اليمني”. مؤكدة، على أهمية الحد بنجاح من تدفق الأسلحة إلى أطراف النزاع.

كما أشارت البعثة المكسيكية، إلى عمليات تجنيد الأطفال، وكيف بات اليوم واضحا الآن بشكل متزايد في أوساط الفتيات.

وشددت البعثة، على ضبط النفس واتخاذ تدابير لضمان عدم ارتكاب أعمال عنف بحق المدنيين بما فيهم الأطفال وغيرهم.

وذكرت، أن “الانتقال السياسي القابل للحياة يجب أن يشمل النساء في جميع مراحل العملية.

كما حثت الحوثيين على وقف معوقات الوصول الآمن إلى الناقلة صافر.

أما البعثة الأمريكية، فعبرت عن خيبة أمل إزاء عدم إحراز تقدم سياسي. وشددت على استغلال حالة الإجماع وهي “حالة نادرة” في سبيل المضي قدما في اليمن.

وإذ أشارت، إلى إصرار الحوثيين على متابعة العنف، قالت: “علينا أن نغير رأيهم”.

كما لفتت، إلى أن المعالجة الاقتصادية أمر أساسي لاستعادة الخدمات الشاملة للمدنيين. وحثت جميع الأطراف على “استعادة قدر من الحيوية الاقتصادية”.

وقالت البعثة الصينية، إنه “لا يوجد خيار لمستقبل اليمن لا يستند إلى اتفاق سياسي، والسعي إلى تنفيذ موضوعي ومحايد لتفويض المبعوث الجديد”.

وإذ حثت البعثة الصينية، على “التآزر الإقليمي”، ثمنت جهود الحكومة اليمنية في استقرار الاقتصاد والعملة، وتخفيف العجز التنموي. كما حثت الحوثيين على بذل المزيد من الجهد لتجنب “الكارثة البحرية” التي قد تخلفها الناقلة صافر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى